الإنجازات البيئية

02 ذو القعدة، 1438 | 25 يوليو، 2017 3803

دليل نباتات الرياض الإلكتروني

 

أطلقت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض دليل “نباتات الرياض” على موقعها الإلكتروني http://rp.arriyadhenv.gov.sa ، وقد تم تصميم الموقع وتطويره وفق أحدث التقنيات. ويهدف الدليل إلى التعريف بالنباتات التي تنمو في البيئة الحضرية والبرية لمنطقة الرياض.
يضم الدليل وصفاً لأكثر من 320 نبتة متنوعة أثبتت قدرتها على التكيف مع طبيعة أجواء المنطقة الصحراوية. وقد قام الدليل على مجهودات بحثية وعلمية كبيرة واستخلص التجارب المختلفة للجهات القائمة على أعمال التشجير وتنسيق الحدائق في مشاريع مختلفة.

يقدم الدليل معلومات دقيقة وتفصيلية عن كل نبتة وسبل العناية بها، وكذلك مواعيد الزراعة والري والتربة ودرجة الحرارة معززاً بالصور. ويمكن البحث عن اسم النبتة مباشرةً، أو من خلال التصنيفات الرئيسية مثل فئة النبتة والتي من خلالها يتم تحديد ما إذا كانت أشجار أو شجيرات أو نخيل وغيرها من الفئات. أو من خلال موقع الاستخدام (الاستزراع) وعن طريقها يلاحظ اختلاف ظروف النباتات المناخية المراد زراعتها داخل المنزل عن النباتات المزروعة على أرصفة الشوارع أو النباتات المزروعة حول برك السباحة. كما يمكن تحديد كمية الري المطلوبة، سواءً كانت غزيرة الري، متوسطة الري، منخفضة الري، أو بدون ري.

ويأتي الدليل باللغتين العربية والإنجليزية، كما يتم عرض أسماء النباتات باللغة اللاتينية. وتم تصنيف أقسام الموقع بطريقة تسهل عملية التصفح للزائرين، ويقدم الدليل خدماته العديدة للمهتمين والخبراء والعاملين في مجال التشجير والبيئة. ويعتبر مرجع لأنواع النباتات الملائمة للزراعة في منطقة الرياض. كما أطلقت الهيئة بالتزامن تطبيق دليل “نباتات الرياض” على أجهزة الهواتف الذكية، بنسختي الأندرويد و ios.

يأتي هذا الاهتمام بالمساحات الخضراء كونها من أهم ملامح الحياة العصرية نظرًا لأدوارها المتعددة، ويعتبر اختيار الأنواع النباتية المناسبة من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح عمليات التشجير، حيث تقوم النباتات بمختلف أنواعها بتلطيف المناخ وزيادة خصوبة التربة، ومقاومة التلوث الجوي والعواصف الغبارية، وتقليل الضوضاء بالإضافة إلى الناحية الجمالية.